مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1

مدرسة ميت كنانة الإعدادية بنين 1

جيل المستقبل جيل القيم والأخلاق


    تاريخ ميت كنانة

    شاطر

    ??? ???
    زائر

    تاريخ ميت كنانة

    مُساهمة  ??? ??? في الأحد مارس 21, 2010 11:41 am

    ميت كنانة - قليوبية : سميت بهذا الأإسم مع بداية الفتح الإسلامى لمصر حينا إخترق عمرو بن العاص صحراء الشرقية حتى وصل إلى أول بوادر مياة النيل ةعسكر فى هذا المكان إستعدادا لدخول بابليون وطبوغرافية منطقة كنانة تدل على ذلك حيث ظهير ميت كنانة منطقة جبلية والجانب الخصب الدلتاوى حيث البرك والمياة ( العمريطى سابقا ) وهنا أمر عمرو أبن العاص جنودة بحفر ( 100 ) حفرة لتكون مخازن للسلاح كرصيد إحتياطى لجيشة عند الغزو والمعروف أن الكنانات كانت هى سلاح العصر وعندما هزم عمرو بن العاص فى الهجمة الأولى عاد أدراجة ألى هذا الموقع ( 100 كنانة ) وتسلح الجيش بالكنانات من جديد وهذا الرومان ودخل بابليون وأقام الفسطاط ( خيمة كبيرة ) سميت فيما بعد بمدينة الفسطاط .
    ومن ذلك التاريخ وهذة المنطقة ( زمام ) سميت بميت كنانة تيمنا بهذا النصر وهذا هو السر فى إختيار القوات المسلحة نفس المنطقة الجبلية كأكبر مستودع ذخيرة فى مصر حيث يعيد التاريخ نفسة لأنها أحر منطقة جبلية مشرفة على القاهرة وأقرب مايمكن لمنطقة سيناء .
    وترعة قنبة ه{ أخر أثر من عمريطى ميت كنانة بعد ردمة بسبب الملاريا أيام الخديوى إسماعيل وإنشاء نظام رى متطور على يد على مبارك مهندس الرى الشهير .

    عائلات ميت كنانة : سكن هذة المنطقة فى بادئ الأمر مجموعة من الصيادين ( لإصطياد السمك من بحيرة العمريطى ) والتجار والمزارعين .

    إلا أن أقدم عائلات ميت كنانة والتى مازالت موجودة حاليا حسب الأقدمية :

    1- عائلة زغلول وفروعها ( البسيونى - حامد ) وهم من أصل كردى تركى وأنساب من صعيد مصر
    2- عائلة الأسود وهم من أصل تركى أرمن ولهم أنساب مع العائلات السابقة
    ( ومقابر ميت كنانة المصلى وعقود الأراضى يثبت ذلك ) حيث تتوسط مقابرهم مقبرة المصلة مع الجوار
    كما أن أول مشيخةوعمودية لميت كنانة كانت فيهم قبل البديوى بسنوات حيث كانو حديثى العهد بميت كنانة ويأتى ترتيبهم الثالث من الناحبة الزمنية حيث أن البديوى نازحين من الجزيرة العربية من منطقة ينبع على البحر الأحمر وتولو العمودية قيل الثورة مباشرة بسنوات لوجود أنساب تركية فيهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:22 pm